أخر الأخبار
الرئيسية » صحة و تغذية » 8 نصائح للتغذية السليمة بعد “الأربعين”

8 نصائح للتغذية السليمة بعد “الأربعين”

مرحلة ما بعد الأربعين تمثل تحدياً كبيراً فيما يتعلق باتباع نمط غذائي صحي يناسب تلك المرحلة، التي يصاحبها العديد من التغيرات، إضافة إلى التطورات الصحية المتعلقة بتلك المرحلة مثل أمراض ضغط الدم والسكر وزيادة السمنة وارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

ويعد الالتزام بنمط غذائي معين يتناسب مع طبيعة الجسم في تلك الفترة خطوة هامة لحياة صحية خالية من المتاعب.

ووفقاً لأحدث الدراسات التشيكية وبيانات لفريقين تم مراقبة الوضع الصحي لهما خلال شهر، تبين أن الفريق الذي تناول نظاماً غذائياً اعتمد على نسبة دهون وسكريات لم تتجاوز 150 مليجراماً يومياً مقابل 3 وجبات تتواجد فيها البروتين بنسب مختلفة، في حين اعتمد الفريق الثاني على نظام غذائي معتاد تم تقليل نسبة البروتينات فيه، حيث أسفرت نتيجة الدراسة عن حفاظ الفريق الأول على وزنه الطبيعي، في حين ظهر لدى الفريق الثاني زيادة في الوزن، إضافة إلى التعب والإرهاق.

د.مروة العلاقي، استشاري أمراض التغذية والسمنة، تشير في حديثها لـ”بوابة العين الإخبارية” إلى ضرورة الانتباه لمرحلة ما بعد الأربعين، التي تصفها بأنها بوابة التمهيد للدخول في شيخوخة آمنة في حال اتباع أنظمة غذائية سليمة، وبالعكس إذا لم يتناول الفرد الغذاء المناسب لسنه وحالته الصحية.

وتقدم د. مروة بعض النصائح الغذائية الخاصة بتلك المرحلة.

1- الانتباه إلى تناول الدهون لأنها غنية بالسعرات الحرارية، خاصة مع انخفاض نسبة الأيض في الجسم في مرحلة ما بعد الأربعين.

2- تنمية الكتلة العضلية في الجسم وهي المسؤولة عن معدلات حرق الدهون بالجسم، ويمكن الاعتماد على ممارسة الرياضة البسيطة “المشي” على سبيل المثال لمدة نصف ساعة يومياً.

3- الابتعاد عن السكريات لأنها سبب رئيسي في تسريع الإصابة بأمراض الضغط والسكر.

4- مراعاة مرحلة ما بعد الأربعين خاصة عند السيدات، نظراً لما يحدث من نقص في بعض الهرمونات وبالتالي الإصابة بدهون البطن.

5- الإكثار من تناول الألبان والجبن الغنية بالكالسيوم، لتعويض ترقق العظام الذي يحدث للكثيرين خاصة السيدات عند سن انقطاع الطمث.

6- الحرص على تواجد البروتين بشكل أساسي في الوجبات اليومية مثل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض أو فول الصويا، الذي يعد بروتيناً نباتياً هاماً للجسم خلال تلك المرحلة العمرية.

7- تناول الخضراوات والفاكهة بشكل رئيسي خلال الوجبات الغذائية اليومية طازجة بدلاً من اعتمادها كعصائر، للحفاظ على الألياف الموجودة بها المفيدة للجسم.

8- التقليل من الملح في الطعام للحافظ على صحة الجسم خاصة لمرضى القلب وضغط الدم المرتفع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *