أخر الأخبار
الرئيسية » أصداء سياسية » من مجلس المستشارين.. المستشار أبدوح يفتح جراح الوضع الصحي بالعالم القروي أمام الحكومة

من مجلس المستشارين.. المستشار أبدوح يفتح جراح الوضع الصحي بالعالم القروي أمام الحكومة

حول تحسين الخدمات الصحية بالعالم القروي ساءل المستشار البرلماني عبد اللطيف ابدوح عن الفريق الاستقلالي وزارة الصحة، وذلك خلال جلسة الاسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي بمجلس المستشارين.
وأشار ابدوح، الى ان هناك العديد من المجهودات التي بذلت بالمملكة منذ بداية الاستقلال الى الآن، فيما يخص قطاع الصحة على مستوى العالم القروي، إلا ان التشخيص الحالي لوضعية هذا القطاع، حسب نفس المتحدث يسجل وجود العديد من العراقيل في يخص الولوج الى صحة جيدة بالعالم القروي، وخاصة امام تزايد النمو الديموغرافي والوعي بالصحة.
وقدم ابدوح في هذا الباب، نموذج إقليم شيشاوة، الذي عرف تراكما عميقا للهشاشة والعديد من المشاكل الأخرى، التي من بينها ما يتعلق بقطاع الصحة، حيث اشار ابدوح الى غياب الاخصاءيين بمستشفى هذا الإقليم، حيث ورغم توفيرهم الا ان غيابهم الدائم يضيع الكثير على صحة المواطنين.
وفي هذا السياق، قدم ابدوح نموذج قسم الولادة بالإقليم المذكور، الذي تتم به حوالي 50 ولادة في اليوم، مشيرا الى أن العديد من الصعوبات سجلت في هذا الباب، إذ وفي حالة حضور اخصائي التخدير يغيب اخصائي الولادة.
وأكد ابدوح من جديد على أن هناك مجهوات تبذل، لكن فعاليتها لا تلتمس على ارض الواقع، وذلك بسبب غياب التتبع والصرامة، وهو ما يخلق نظرة سيئة حول هدا القطاع، خصوصا على مستوى المناطق النائية، كمنطقة اداسيل، اسيف المال، ومجموعة من الجماعات القروية بشيشاوة.
وأشار ابدوح أيضا، إلى وجود خصاص أيضا على مستوى الأدوية، اضافة الى مشكل التملص من قيام الأطر الطبية بالتلقيح، وذلك لمشاكل حصلت فيما سبق حول هذا الموضوع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *