أخر الأخبار
الرئيسية » السلايدر » ملتقى الحوار المسرحي في مراكش يطرح سؤال الجمهور ويستضيف المسرح التونسي

ملتقى الحوار المسرحي في مراكش يطرح سؤال الجمهور ويستضيف المسرح التونسي

تنظم فرقة دوز تمسرح، بدعم من المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة بجهة مراكش – آسفي، ملتقى الحوار المسرحي بدار الثقافة الداوديات من 11 إلى 13 ماي2018.

ويستضيف الملتقى المسرح التونسي كضيف شرف من خلال برمجة عرض مسرحية “الصابرات” اخراج حمادي الوهايبي و بحضور المسرحي التونسي القدير توفيق الجبالي الذي سيتواصل مع المهتمين بالشأن المسرحي وجمهور مدينة مراكش من خلال لقاء مفتوح حول تجربته المسرحية ومساره الفني كما ستنظم ضمن فعليات الملتقى ندوة فكرية حول ” مسارات الاخراج المسرحي في تونس ” بمشاركة المبدع حمادي الوهايبي.

وستعرف هذه التظاهرة القاء  كلمة بمناسبة اليوم الوطني للمسرح من طرف الفنانة المقتدرة ثريا جبران، ويطرح ملتقى الحوار المسرحي بمراكش في ندوة فكرية ثانية سؤال الجمهور عنوانها “فن أن تكون متفرجا مسرحيا” ويشارك فيها د.أمين بنيوب – ذ.بوسرحان الزيتوني.

وعرض مسرحية “باركيغ” لفرقة ثيفسوين من الحسيمة اخراج أمين ناسور سيكون ضمن فعاليات هذا الملتقى. وستعرف فعاليات الملتقى أيضا توقيع كتاب عبد الواحد عوزري “قريبا من الخشبات بعيدا عنها” بحضور مؤلفه وتقديم المسرحي والباحث ذ.محمد بهجاجي. وارتأت ادارة الملتقى ان تلقي اسم الفنان الراحل عبد الهادي توهراش على دورة الملتقى الأولى هذه، احتفاء باسمه واعترافا بعطاءاته وابداعاته.

ومما جاء في الورقة الفكرية لندوة “فن أن تكون متفرجا مسرحيا” : “إن سؤال الجمهور سؤال جوهري داخل منظومة الأسئلة المسرحية الآنية والملحة.. فمعلوم أن لحظة العرض أمام المتلقي هي لحظة اكتمال دورة الفعل المسرحي، ومن خلالها تتكرس فاعلية الفن المسرحي تطبيقيا.. وقد تعددت المقاربات النقدية التي ارتكزت حول “فن المسـرح” سواء تلك التي تطرقت إلى محطاته الكبرى، أو ناقشت منعطفاته الدرامية، أو تناولت أساليبه الجمالية، أو كشفت عن جوانب من تياراته الفنية أو تتبع لمنجزه الدرامي. وإذا كانت هذه المقاربات، قد ارتكزت بالأساس حول علاقاته المتعددة، فإن طرفا من هذه العلاقات التي تؤسس لماهية “فن المسـرح”، ظل بعيدا عن حلقات النقاش، وبخاصة في البلدان التي ليس لها تقليد مسـرحي عريق، أو يعد المسـرح فنا وافدا عليها؛ ونقصد بالذات، ذلك الركن الذي تحتاجه دورة اكتمال الفعل المسرحي. إنه “المتفرج” الذي من أجله يعدّ العمل المسرحي”.

برنامج ملتقى الحوار المسرحي في مراكش :

– الجمعة 11 ماي 2017

19h00 : افتتاح ملتقى الحوار المسرحي

–  كلمة  مديرالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة  /مراكش  –   كلمة مدير ملتقى الحوار المسرحي بمدينة مراكش.

– كلمة في حق الراحل عبد الهادي توهراش.

– إلقاء رسالة اليوم الوطني للمسرح من طرف الشخصية المحتفى بها الفنانة المسرحية ثريا جبران.

20h00 : مسرحية الافتتاح – “الصابرات” إخراج حمادي الوهايبي / المركز الوطني للفنون الدراميّة والركحيّة بالقيروان- تونس.

– السبت 12 مايو 2017

 16h30 : ندوة حول المسرح التونسي بعنوان :

“الاخراج المسرحي في تونس.. حدود الاختلاف – حدود الائتلاف”

–  المخرج المسرحي التونسي ذ.حمادي الوهايبي.

 : 18h00 توقيع كتاب “قريبا من الخشبات بعيدا عنها” ذ.عبد الواحد عوزري / تقديم ذ.محمد بهجاجي

19h30 : مسرحية باركينغ – إخراج أمين ناسور

– الاحد 13 مايو 2017

16h00 :  ندوة حول سؤال الجمهور المسرحي تحت عنوان :

 “فن أن تكون متفرجا مسرحيا”

المتدخلون : – د.أمين بنيوب – ذ.بوسرحان الزيتوني

h0018: ماستر كلاس حول “الاخراج المسرحي “

تأطير المخرج والمسرحي التونسي توفيق الجبالي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *