أخر الأخبار
الرئيسية » السلايدر » مظاهر من التهميش الممنهج في حق الساكنة بجماعة زرقطن
أمين المسيي رئيس جماعة زرقطن

مظاهر من التهميش الممنهج في حق الساكنة بجماعة زرقطن

شرعت جماعة زرقطن مؤخرا في هدم التلال المحاذية للطريق الرئيسية رقم 9الرابطة بين مراكش و وارزازات من أجل توسيع الممرات و خلق مساحات شاسعة تحد من الازدحام الشديد خاصة أيام الأسواق, الأمر الذي استحسنه الجميع لكن أشغال الحفر و الهدم تمت بطريقة عشوائية و دون تخطيط مسبق وبطرق بدائية تفتقر الى الخبرة  مما تسبب في قطع أنابيب المياه و حرمان الساكنة المحلية من هذه المادة الحيوية خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة و تزايد الاقبال على الماء.

للاشارة,فجماعة زرقطن التي تعتبر من أكثر مناطق المغرب فقرا تعاني من عدة مشاكل لكونها لم تستفد بالشكل المطلوب من برامج التنمية و مشاريع فك العزلة بسبب الفساد الاداري و تسلط ذوي القرار في المنطقة الذين استغلوا تفشي الأمية في أوساط الساكنة ليصولوا و يجولوا كيفما يحلو لهم ضاربين عرض الحائط كل التوصيات الملكية السامية الداعية الى فك العزلة عن العالم القروي و الاهتمام بمشاكله.

و الملاحظ منذ تولي المجلس الجديد قيادة زمام الأمور بالجماعة تبنيه استراتيجية الاهتمام بالمظاهر حيث قام بجلب عدة عربات و سيارات لتقبع في مراب الجماعة دون أن تتحرك  لقضاء مارب المواطنين, و هي لعبة قذرة و دنيئة تروم التمويه و ذر الرماد في العيون و التلاعب في حسابات البنزين و أجور السائقين و التغطية عن المشاكل الحقيقية للجماعة التي تعرف خصاصا مهولا في المجالات الحيوية :الصحة ,التعليم,و الخدمات الادارية,حيث المستوصف القروي الذي لا تربطه بوزارة الصحة غير اللافتة المرفرفة في مدخله و الممرضون الذين يتناوبون على إيهام الناس المغلوبين بوجود شيء اسمه التطبيب,و الواقع يكذب ذلك تماما حيث يصطدم المرتفقون غالبا بباب موصود في أوجههم حتى اشعار اخر كما حدث في مطلع هذه السنة لما وجدت سيدة نفسها مرغمة على وضع مولودها في العراء أمام باب المستوصف في غياب تام لأي خدمة أو مساعدة طبية ,و لولا تدخل بعض المواطنين لكان مصير السيدة كارثيا.

نفس المعاناة يمكن استخلاصها في مختلف الأقسام و المصالح في جماعة زرقطن حيث يضطر المواطن المغلوب على أمره الى دفع مبالغ قد تفوق150 درهما لبعض الانتهازيين و عديمي الضمير من موظفي قسم الحالة المدنية على الخصوص مقابل الحصول على شواهد السكنى و الاحتياج و تراخيص البناء و غيرها من الوثائق الادارية,وقد بلغ هذا الى علم الرئيس الجديد ابن المنطقة و لا شيء تغير حيث الاستغلال البشع للنفوذ و الاستهتار بكرامة المواطن في تحد صارخ لكل المواثيق و الأعراف الانسانية .

أما التعليم فحدث و لا حرج ,و نسب الهدر المدرسي المسجلة في الحوض المدرسي لزرقطن تفوق كل التوقعات بسبب اهتراء البنيات التحتية للمباني و تقاعس الجماعة عن الوفاء بالتزاماتها مع الشركاء و الفاعلين في الحقل التربوي من خلال توفير النقل المدرسي و السهرعلى  الأمن بمحيط المؤسسات التربوية و انشاء ثانوية تأهيلية بزرقطن تخفف عن أبناء المنطقة أعباء التنقل الى التوامة لاكمال دراستهم.

هذا هو الوضع القاتم في زرقطن و بتلخيص شديد ,و هذا نداء استغاثة من بلدة تكالبت عليها سياسات التفقير و التجويع و التهميش حتى أضحت شبيهة باحدى القرى النائية في أفغانستان,ليبقى السؤال قائما:متى سيلتفت المسؤولون الى هذه المعضلات الاجتماعية و يكلفون أنفسهم عناء التفكير في ايجاد حلول لها عوض اعتبار الساكنة المحلية فئة انتخابية و حسب,و أي دور يمكن للمجتمع المدني في شخص الجمعيات أن يلعبه في أفق التخفيف من معاناة الساكنة علما أن السلطات تكبح باستمرار عملها و تسخر كل الوسائل لتشويه سمعتها كما حصل مع احدى الجمعيات الرائدة في ميدان محاربة الهدر المدرسي و الدعم الاجتماعي ؟

كل هذه الأسئلة تبقى معلقة في انتظار فهم المنتخبين و رؤساء الجماعات و أصحاب القرار للأمانة الملقاة على عاتقهم و وضعهم كرامة الانسان فوق كل اعتبار.

33 تعليق

  1. نعم أخي أصبت و الشكر موصول لك على هذا المقال الرائع فنحن في زرقطن مجرد قطيع في حظيرة المسؤولين و الفساد بشتى أنواعه اتخذ من زرقطن عاصمة له فأين المهللين بشعارات الرجل المناسب في المكان المناسب و ما رأي السيد أمين المسيوي في هذه المهزلة

  2. المسيوي وان

    موطف في قسم الحالة المدنية بزرقطن معروف بسوابقه العدلية و نزواته طلب من أحد الشيوخ رشوة مقابل نسخة من عقد الازدياد مستغلا جهله و كبر سنه و الحالات كثيرة فهل من متدخل

  3. مقال متحامل لايمت لاعراف الصحافة بشيء استرزقوا بأشياء اخرى غير اعراض الناس و ذممهم

  4. سعيد تادارت

    حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم جمد الدم في عروق ناهبي المال العام و المتسترين على الخونة و اللصوص
    زرقطن يا أخي تستغيث و لا من مجيب و المواطن في هذه البلدة لا يساوي شيئا عند المسؤولين و خير مثال تصرفات خليفة القائد المعروف بحكرته و تسلطه و عند ربكم تختصمون

  5. فاطمة الزهراء أكرام

    الجماعة في شخص رئيسها و حاشيته و المتملقين المنافقين يسعون جاهدين الى ارجاع عهد الباشا الكلاوي

  6. ZARGTEN TYA ZOUD KRA NL9ARYA N AFGANISTEN MACH YKHESSA ATISINM LMOWATIN DARS LMASOULIYA GH KOLLO GHAYA

  7. الغيور اويس نتمازيرت

    جماعة زرقطن تسير من سيء الى أسوأ و القادم سيكون كارثيا و لن ننعم بقسط من التقدم مادام التسيير في أيدي المتلاعبين اللصوص عديمي الضمير و كما يقول المثل لا خير في جرو تناسل عن الكلاب و الفاهم يفهم

  8. أبو أميمة الناجي

    الأخ الزرقطوني يصف المقال بالمتحامل و لا أعتقد أنه مر يوما م زرقطن أو هو واحد من الذين يستفيدون من كرامات السيد الرئيس و حاشيته عموما أطالب الاخ بقراءة باقي التعليقات ليعرف أن الواقع في زرقطن أكثر بكثير مما جاء في المقال

  9. جماعة زرقكن تسير نحو الهاوية بمباركة من الرئيس الجديد و حاشيته و المتملقين المنافقين و لكل من يشكك في مضمون المقال ما عليه سوى الوقوف أمام الباب الرئيسي للجماعة المتاكل الايل للسقوط تماما مثل مصالح الجماعة

  10. الكلاوي الثائر

    بصراحة نحن في جماعة زرقطن نحس بعدم الانتماء لهذا الوطن لأن المسؤولين في جماعتنا لا يهمهم سوى أصواتنا و بعد نجاحهم يولون الأدبار و الأوضاع جد كارثية خاصة في منطقة اسوال حيث التهميش و الفقر و الضياع و الحرمان من أبسط الحقوق و لكن عند ربكم تختصمون

  11. قناص تاكموت

    شكرا صدى الحوز التي أخرجت زرقطن من عنق الزجاجة و أصبح بإمكان الجميع سماع صيحات الأهالي في أعالي الجبال و معاناتهم مع التعليم و الصحة و تسلط المسؤولين فمتى تصغي وزارة الداخلية و ترسل لجانا لتقصي الحقائق و التدقيق في المشاريع الوهمية التي أطلقها المجلس الجديد من خلال الهدم و الحفر و تبذير المحروقات للتلاعب في الحسابات

  12. أجواي عبد العزيز

    مقال في منتهى الروعة و بأسلوب راق و أعتقد أن المشككين في مضمونه هم في الواقع أقلام مأجورة استعان بها السيد الرئيس و لهؤلاء أقول أننا في زمن العولمة و الكل يشارك و يوثق بالصور و الفيديو فلا داعي للتضليل و أنا شخصيا اكتشفت هذه الصفحة صدفة و لدي مقالات معززة بالصور عن الرشوة في جماعة زرقطن سأطرحها مستقبلا و أدعو كل السكان و على الخصوص الشباب منهم الى النضال و استعمال الفايسبوك و صدى الحوز لفضح لصوص المال العام

  13. ماخ ورتساوالم خف اجادارمين ن تواما امخار و شكرا

  14. الفوضى هي العنوان الأبرز للحياة في زرقطن و المجلس الجماعي تسلط علينا بمباركة من اللصوص و المفسدين و نحن كشباب لدينا ما نقوله لكن لم تعط لنا الفرصة و أكثر من ذلك يتم قمعنا حتى في العمل الجمعوي الذي قامت الجماعة بالسطو عليه من خلال تنصيب أحد أزلامها كرئيس للفضاء الجمعوي و الكل يشهد أنه لا يصلح لهذا المنصب لسمعته السيئة و سوابقه العدلية

  15. الزعيم الثائر

    قرأت المقال و وجدت فيه كل الحقائق و راقني الأسلوب الرائع الذي لم يرق للأخ الزرقطوني الذي ألف الكتابات الصحفية الممجدة للرؤساء و له و لأمثاله نقول أننا نحن شباب زرقطن و المناطق التابعة لها مستعدون للنزول الى الشارع لفضح سياسات التجويع و التهميش فتحية لكاتب المقال و تحية لصدى الحوز على النشر

  16. تم في الأسبوع الماضي تنظيم حملة لقتل الكلاب الضالة في جماعة زرقطن و نطالب وزارة الداخلية بارسال لجان التدقيق و الافتحاص الى جماعة زرقطن لتخليص الجماعة من المسؤولين الضالين كذلك

  17. الرشوة في زرقطن واقع لا نقاش فيه و شخصيا طلب مني أحد البلطجيين مبلغ 150درهم يوم الاربعاء الماضي من أجل تصحيح خطأ في سجل الحالة المدنية

  18. السعيدي مراد

    أشاطر الاخوة في كل ما قالوه عن زرقطن خاصة الرشوة و هذه دعوة للنكتل لمواجهة الوضع من خلال خلق صفحة في الفايسبوك لفضح التلاعبات و نشر الصور و الفيديوهات فما رأيكم

  19. الرئيس و حاشيته و المتملقين حوله كم الجهلة المنافقين مصيرهم مزبلة التاريخ

  20. المشكل ليس في الرئيس و لكن في الجماهير التي تتهافت على صناديق الاقتراع لتصوت على اللصوص ناهبي المال العام

  21. طارق البوعزيزي

    في زرقطن المشكل العويص الذي يجب التعبئة لحله و في أقرب وقت هو مشكل المستوصف الجماعي و الخدمات الرديئة التي يقدمها مع تصرفات بعض العاملين به التي لا ترقى الى الانسانية

  22. اسلس نيسلامن

    مشكورين على تفاعلكم و تعليقاتكم المشجعة و هذا دليل على صحوة شباب زرقطن و النواحي و استعدادهم للنضال من أجل إرجاع الكرامة للمواطنين و التعرف على مصير أموالهم التي نهبها اللصوص في مشاريع وهمية

  23. رءيس الجماعة جزء من الواقع السياسي المغربي المتميز بالسرقة و اللصوصية و نهب المال العام لتجويع الشعب و تفقير الطبقة الكادحة لكن في زرقطن الأمور أصبحت لا تطاق و اصبح التحرك ضروريا لردع الخوم

  24. علي نايت علي

    الرشوة في جماعة زرقطن بالعلالي و الرئيس مقصر و مسالي و بلا كدوب الشعب لمكلخ هدا سرو حاضي التبركيك و أحواش و النفاق و نهار يفيق الشعب حتى الروساء غادي يكونوا على بال

    • Então o que siigaficirnam tais tubos? Algum egiptólogo já respondeu essa pergunta? E se justamente a serpente representa a luz solar, por que não pensar que tal serpente dentro do tubo pudesse representar a emissão de luz?

  25. الروم بولجرافي

    jem3at igouyyanoun hatin trays lmsioui tsnm plan os yuan amekhar Isis pummel had

  26. wanted your opinion in view of the other anomalies which are also on the BC's, not &qnno;ruuting with it" at all. Your opinion is of great value, thanks for sharing it, I appreciate it.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *