أخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة و فنون » عيد الأضحى بعدسة الفنان الفتوغرافي أمين بشر

عيد الأضحى بعدسة الفنان الفتوغرافي أمين بشر

عبد الغفار سويريجي
كاتب ومترجم مغربي، مدير دار نشر كراس المتوحد

أمين بشر، فنان فوتوغرافي شاب، ولد في العيون عام 1991. اهتم منذ عدة سنوات، بموضوع عيد الأضحى، الشيء الذي قاده للسفر إلى أماكن عديدة. لامست صوره الأولى تجربة المرتفعات. اكتشف خلال اقامة فنية في امليل بالأطلس الكبير، مشاهد باهرة. اختار هناك الانطلاق والصعود نحو المشهد بغية التقاطه من زوايا عديدة. ينعكس في صور هذه السلسلة لون السماء دائما. في الجزء العلوي من الصورة نجد السماء كأفق مفتوح ، بينما تظهر المنازل بألوانها الترابية، وقمم الجبال بثلوجها البيضاء. وقد وفرت أشعة الشمس ضوءا خاصا، مكن الفنان من أن يلتقط وينقل إلينا جمالاً استثنائياً، ورؤى بانورامية للمكان. تناولت هذه التجربة أيضا موضوع أطفال البوادي وطريقة عيشهم ولباسهم.. تلتقط الصورة بياض الثلج في قمة الجبل واندماجه الباذخ مع منظر الصخر. تدعوانا هذه الصور للتمتع بجمال وسحر المكان. والاكتشاف.

قام الفنان خلال بداية مساره الفني بتصوير مواضيع عديدة الى أن استقر وتخصص في عيد الاضحية. ولهذا الغرض أنشأ منذ ثلاث سنوات قناة خاصة على شبكة التواصل الاجتماعي اليوتيوب والتي حققت نسبا عالية من المشاهدة، قبل أن تقوم ادارة اليوتيوب بحظرها تحت ذريعة أن مشاهد ذبيحة الأضحية في التقليد الاسلامي هو مشهد عنيف.. وتم اعادة انشاء القناة، واستعادت في وقت قياسي لا يتعدى الستة أشهر فحققت من جديد نسبا كبيرة من المشاهدة: ازيد من تسعون مليون مشاهد ناهيك على عدد المتتبعين والذي بلغ ازيد من مائة الف مشترك. وأصبحت القناة من جديد موثقة ومعترفا بها كقناة رسمية على اليوتيوب. وتعتبر القناة الوحيدة المتخصصة في ثقافة الاحتفال.

تنقل قناة أمين بشر تفاصيل وأجواء العيد بطريقة احترافية، وهو ما أهلها لتكون أول مصدر حول عيد الأضحى في العالم العربي، وفضلا عن ذلك يمكننا تتبع تقاليد مدينة الدار البيضاء، وكذا الحركة الشعبية والمجتمعية التي تشير إلى قدوم الاحتفال. يعطي الفنان معنى فنيا جديدا للتراث الثقافي التقليدي. تسعى الصورة هنا إلى تخليد الجمال…

أنجز الفنان العديد من الفيديوهات الخاصة بالعيد المذكور في العديد من المناطق المغربية. يتوجه الفنان الى الأسواق المختلفة في رحلة بحث عن الصورة. هكذا أصبحت القناة الأولى المختصة في عيد الأضحى، وتقديم معلومات توثيقية عن الكبش الصردي الذي يعد احدى سلالات الأكباش المغربية الأصيلة التي يتسابق الناس على اقتنائها خلال هذه المناسبة، ويتفاخرون بها حسب الحجم والوزن والسعر وطول القرون وتفاصيل أخرى.. يركز الفنان على تصوير جمال هذا الحيوان البديع، وتميزاته حسب المناطق. وذلك بجودة احترافية في التصوير.

تبرز هذه الصور الفنية أجواء الإحتفال وطقوسه، نعني أجواء ما قبل العيد و ما بعده: بما في ذلك حركية الأسواق، باعة الفحم و حرفيي الحدادة ، وغيرها من طقوس. ترصد عدسة الفنان هذا الحيوان وكأن هناك تواطؤ بين المصور وموضوع التصوير. تنظر الأكباش أمامها في تساؤل بريء غير مدركة المصير الذي ينتظرها في اليوم الموالي. تظهر الأكباش في أعمال أمين بشر على شكل مجموعات من اثنين او اوبعة اكباش وهي تحدق في نفس الاتجاه، يرصد الفنان هدوء الحيوان وتأملاته: نلاحظ في بعض الصور كيف تقف الأكباش لحظة التصوير وهي تتأمل الشخص الذي يصورها، في تأمل متبادل وكأن هناك تواطؤ بين الفنان والحيوان الواقف أمامه. واحيانا يختار التقاط كبش ما وهو في حركة، معتمدا في ذلك أسلوب” التصوير عن قرب” بينما الهدف في حركة.. يقدم الفنان ايضا مشاهد بانوراميكية للكبش الصردي داخل أماكن تربيته بالمزارع الخاصة بتربية المواشي.

يركز الفنان احيانا علي وجه الحيوان فيلتقط جماله: تظهر تلك البقع السوداء حول الفم والوجه أبيض، تعلوه القرون.

يقوم الفنان ببحث دؤوب حول كل ما يتعلق بأكباش العيد، وقد قاده ذلك لأن يكتشف المعارض ذات الاختصاص. ساعد البحث المستمر الفنان علي ضمان الاستمرارية والحضور الكبير داخل المجال وذلك عبر الابداع المستمر، الذي يجدد نفسه باستمرار. يكتشف الفنان دائما عبر البحث ابعادا جديدة لم تتناولها صوره من قبل، فيستأنف العمل في اطار مشروع فني بدأت معالمه تتشكل، دون أن يستنزف الموضوع.

يقدم الفنان هنا معرفة بالمباشر بهذا الارث الثقافي ، وذلك ما جعل قناته تحظى بمتابعة على المستوى العالمي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *