أخر الأخبار
الرئيسية » تحقيقات » دراسة تكشف علاقة أمراض القلب ب”الأرق”

دراسة تكشف علاقة أمراض القلب ب”الأرق”

كشفت دراسة صينية، نشرت نتائجها الجمعة، العلاقة بين اضطرابات النوم والأرق، وزيادة خطر إصابة الأشخاص بأمراض القلب.
وربطت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة الصين  الطبية، في المجلة الأوروبية للوقاية من أمراض القلب، بين اضطرابات النوم والأرق، وزيادة خطر إصابة الأشخاص بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، حلل فريق البحث نتائج 15 دراسة سابقة أجريت على 867 ألفا و160 مشاركا من الذكور والإناث بلغ متوسط أعمارهم بين ثلاثة إلى 29 عاما.
ووجد الباحثون، أن أشكال الأرق مثل إيجاد صعوبة في الخلود إلى النوم، والنوم المتقطع وغير العميق، ارتبطت مع زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية بنسب تراوحت بين 11 إلى 27%.
لكن في المقابل، لم يجد العلماء صلة بين استيقاظ الأشخاص مبكرا وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
وعن أسباب ذلك، قال الباحثون إن “الآليات الأساسية وراء هذا الارتباط غير مفهومة، ولكن دراسات سابقة أظهرت أن الأرق قد يسبب اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي ووظيفة الغدد الصماء”.
وأضافوا أن هذه الاضطرابات قد ترفع ضغط الدم، ومستويات الالتهابات، كلها عوامل ترفع خطر الإصابة بأمرض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
ويحتاج الأشخاص الأصحاء إلى النوم كل ليلة من 7 إلى 9 ساعات، لكن هناك أشخاص لا يحصلون على هذا القدر من النوم بسبب الأرق.
وكانت دراسات سابقة حذرت من أن قلة النوم يمكن أن تقلل من قدرة الدماغ، وتسهيل الإصابة بمرض الخرف، كما ربطت بين قلة النوم والسمنة.
وأضافت دراسة أجرتها جمعية النوم الأوروبي، أن جمال الشخص وشكل جلده يتأثر عند الحرمان من النوم فيصبح أقل جاذبية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *