أخر الأخبار
الرئيسية » ارسل مقال

ارسل مقال

يمكنك اقتراح مقالات من كتاباتكم لجريدة صدى الحوز

سوف تتوصلون برد من طاقم الجريدة في اقل من 24 ساعة

[contact-form-7 id=”601″ title=”مقال”]

10 تعليقات

  1. معاناة ساكنة جماعة زرقطن اقليم الحوز في تزايد

  2. غيور على المنطقة

    جماعة امكدال
    معيقات التنمية في جماعاتنا:

    – غياب الكفاءة لدى أعضاء بعض المجالس المنتخبة وجهلهم للقوانين المنظمة للعمل الجماعي، وعدم توفرهم على القدرة على تدبير شؤون الجماعة، مما يؤدي الى تبذير الإمكانيات المادية والمعنوية للجماعة.
    – غياب تنسيق داخلي بين مكونات الجماعة المحلية الواحدة؛ أعضاء الجماعة لا يتواصلون مع الرئيس، الرئيس ينفرد بالخرجات، الموظفين لا يتواصلون مع الأعضاء والعكس.. الى غيرها من مشاكل التنسيق الداخلي و خير مثل الدراسي التى انجزها رئيس الجماعة لطريق توريرت بيدون اخبار الاعضاء.
    – وجود أعضاء جماعيين لا تربطهم بمسلسل التنمية أية صلة؛ حيث تم فقط إجبارهم عن الترشح بحكم نفوذهم داخل دواويرهم وبالتالي كونهم فقط عددا غير نافعا في معادلة الانتخابات، الى جانب وجود نساء منتخبات في الدوائر ‘الكبيرة’ لا تربطهن مع العمل الجمعوي والجماعي أية صلة؛ (نجاحهن رهين بنجاح العضو المرشح في نفس الدائرة).
    – انفراد الرئيس بالسلطة المطلقة التي تخول له مهمة تدبير الشؤون الجماعية، وهو ما يؤدي الى القيام بممارسات لا علاقة لها بالعمل الجماعي.
    – انعدام الموارد الجماعية وعدم كفايتها حتى لتسيير الحياة اليومية للجماعة، مما يؤدي الى فقدان إمكانية احداث أية تنمية كيفما كان نوعها.
    – عدم اشراك الفاعلين المحليين في تدبير السياسات العمومية، وعدم اشراك الفئات المثقفة في اتخاد القرار.
    – عدم المام الشباب بتدبير السياسات العمومية، وغياب رؤية سياسية لإدماجهم في مسلسل التنمية المحلية وصناعة أو اتخاد القرار.
    غيور على المنطقة

  3. عاجل: إبن إمام مسجد بايت اورير يهدد أستاذ بعد انتقاده لشيوخ داعش في تدوينة على فايسبوك

    نشر السيد (ع. ز.) – أستاذ مادة اللغة الفرنسية بثانوية ابطيح آيت اورير نيابة الحوز – نداءا لمتتبعيه ولجمعيات المجتمع المدني وكذا السلطات المحلية والضابطة القضائية بايت اورير يطلب منهم الحماية من تهديدات شاب يافع يدعي انه من طلبة القرآن وبأنه يمثل ويتحدث بإسم كل فقهاء المغرب. الشاب قام بارسال رسائل السب والشتم والتوبيح لأن الأستاذ صاحب المقال ” يستحق التوبيخ وهو إنسان دون المستوى” على حد تعبيره. إضافة إلى رسائل صوتية – لا زال الأستاذ الضحية يحتفظ بها – يهدده فيها بالتصفية الجسدية” اذا لم يلزم الصمت ويكف فيه عن نشر كلام الملحدين” حسب قول طالب القرآن الذي أمره فيها قائلا: ” كول الخبز واسكت ولا ماغديش اعجبك الحال. اوالله تانخرج عليك. ”
    ممثلوا نقابات تعليمية وجمعيات حقوقية عبروا عن تضامنهم الواسع مع الأستاذ وقد تصدر في المستقبل القريب بيانا مشتركا تندد فيه بمثل هذه التصرفات و بمثل هؤلاء الأشخاص الذين ينصبون أنفسهم اوصياء على أفكار الآخرين ومعتقداتهم و لتدعو فيه بالمناسبة الدولة في شخص السلطة المحلية لتحمل مسؤولياتها وحماية مواطنيها من بطش وغدر حاملي الفكر الظلامي التكفيري الذي ما فتىء ينمو ويتكاثر عبر الأفكار المسمومة التي ينثرها شيوخ الفتنة في عقول شبابنا وشاباتنا والدولة في دار غفلون.

  4. يوم شيخ ابادو المعين حديثا بضرب مقدم امام الملا والسبب الدقيق المدعم الفاهم يفهم20/1/2017

  5. عبدالله وكريم

    سلام عليكم ,لقد ثم اليوم بداية الأشغال في ملعب مدرسة أيت سميل من طرف لجنة الثقافة والرياضة لجمعية أيت سميل للتنمية بتنسيق مع جمعية دوار براغة والمجلس الجماعي لجماعة دار الجامع وقيادة كدميوة.ولهذا نشكر قائد قائد قيادة كدميوة ورئيس جماعة دار الجامع بالنيابة وكذلك جميع أعضاء جمعية أيت سميل للتنمية واعضاء جمعية براغة.
    شكرا لكم طاقم موقع صدى الحوز
    كيف يمكن ان ارسل لكم صور

  6. السلام عليكم لدي مقلات حول البناء العشوائي

  7. جمعية اكدير تساوت للتنمية الاجتماعية، التابعة لجماعة مولاي ابراهيم. تفتقر الى ابسط حقوق العيش التي تتمثل في الماء الصالح للشرب بسبب ضعف الفرشة المائية. مم خلق هجيس من الخوف وعدم الاستقرار بالمنطقة، نهيك عن التهميش والفقر الدي تعيشه هذه المنطقة بالرغم من وجود ثروات تستنزفها الدولة بدون تعويضات ندكر على سبيل المثال المركب الصناعي جماسة وكدلك منجم جماسة، شباب المنطقة يعاني الاقصاء والتهميش وقلة المرافق العمومية و وانعدام فرص الشغل. فلا يعقل ان افقر قرية في العالم تحتها دهب تستنزفه الايادي الباطشة ويديرون ظهورهم لساكنة الدواوير المجاورة.

  8. تم رفع 14شكاية من طرف الجزاريين المضربين إلى السيد العامل عمر التويمي بخصوص إهمال مجزرة أسني والتي تحيط بها الأزبال من كل جهة مع العلم أنها تشكل مدخول مهم للجماعة يقدر ب21مليون سنتيم في العام وتكبدت خسائر فادحة هذه الأيام بسبب الإضراب العام وعدم إحترام الطبيب البيطري للقانون الواجب عليه وتأخره عن الموعد المحدد لمزاولة عمله والجزاريين يطالبون بتغيير الطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن والضغط على رئيس الجماعة من أجل إبعاد الأزبال من قرب المجزرة لأن اللحم مادة حيوية تمتص جميع الروائح المحيطة بها وهذا خطر على صحة المواطنين ويهدد حياة العمال بالمجزرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *