أخر الأخبار
الرئيسية » صدى الصحافة » ابرز ما جاء في الصحف الوطنية ليومه الخميس 6 ابريل

ابرز ما جاء في الصحف الوطنية ليومه الخميس 6 ابريل

* الصباح:

– دراسة تكشف التمييز بين الجنسين.. فقد رصدت دراسة حديثة أشرفت على إعدادها وزارة الاقتصاد والمالية ومركز الدراسات والأبحاث التابع للمكتب الشريف للفوسفاط، مكامن الخلل ونبهت إلى استمرار الهوة والتفاوتات بين الرجال والنساء في عدة مجالات، على رأسها ولوج العمل والفرص الاقتصادية ومناصب اتخاذ القرار، الكفيلة بتأمين شغل قار وراتب وتغطية اجتماعية والولوج إلى الموارد المالية المنتجة.

– انطلق العد العكسي للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، المقرر ما بين 18 و23 أبريل الجاري، تحت شعار “النشاط التجاري الزراعي وسلاسل القيمة الفلاحية المستدامة”. ويمثل المعرض مناسبة للمهنيين والفاعلين في القطاع لعقد شراكات تجارية وإبرام عقود عمل في المجال الفلاحي، وفرصة لتسليط الضوء على مؤهلات القطاع الفلاحي بالمغرب ومكانته ضمن النسيج الاقتصادي الوطني، فضلا عن كونه فرصة مواتية لتقاسم نتائج الأبحاث التي قدمها خبراء في ندوات ومؤتمرات وتبادل التجارب الناجحة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– عقد البرلمان بمجلسيه، أمس الأربعاء بمقر مجلس المستشارين، ندوة مغلقة حول “الحضور الدبلوماسي البرلماني على مستوى إفريقيا”، وافتتح هذا اللقاء الذي يروم تسليط الضوء على الأسئلة والتحديات والرهانات من أجل ترسيخ دبلوماسية مثمرة وناجعة على مستوى إفريقيا بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، كل من الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، وعبد الحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين.

– تم، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، تدشين المنتدى الأول للجامعات الإسبانية في المغرب، بمشاركة 22 جامعة إسبانية من القطاعين العام والخاص. ويسعى المنتدى، الذي دشنه سفير إسبانيا في الرباط، ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز، إلى أن يصبح فضاء للقاء ولتبادل المعلومات بين الجامعات الإسبانية والطلبة المغاربة الراغبين في متابعة أو مواصلة دراستهم العليا بإسبانيا. وأكد رودريغيز أن هذا الموعد، الذي بادرت إليه السفارة الإسبانية بالمغرب و(المصلحة الإسبانية لتدويل التعليم)، سيضم ممثلي 22 جامعة إسبانية من أجل تعريف الطلبة المغاربة الحاصلين على شهادة الباكالوريا بعروض التعليم الجامعي الإسباني.

* أخبار اليوم:

– النمو الاقتصادي يتجاوز الخط الأحمر بفضل الأداء الجيد للموسم الفلاحي. فعكس السنة الماضية، التي اعتبرت الأسوأ خلال الولاية الحكومية السابقة، وسجلت تدني مستوى النمو إلى حدود 1.1 في المئة فقط، تعود المؤشرات الاقتصادية لتسترجع بعض الحيوية مع ظهور بوادر موسم فلاحي جيد. وكشفت توقعات جديدة لنسبة نمو الاقتصاد الوطني إمكانية تحقيق زيادة تقدر بنسبة 4.3 في المئة خلال الفصل الأول من 2017، عوض 1.7 في المئة خلال الفترة نفسها من 2016. ويعزى هذا التحول، بالأساس إلى تحسن ملموس للأنشطة الفلاحية بعد تراجعها خلال الموسم الماضي.

– العمران: قريبا الإعلان عن الدار البيضاء مدينة بدون صفيح. فقد أفادت شركة “العمران” أن جميع شركاتها الفرعية تمكنت من الحفاظ على نفس مستويات أدائها وحجم استثماراتها برسم سنة 2016 ، وذلك “على الرغم من الصعوبات التي لا يزال يعاني منها القطاع”. وأبرزت الشركة أن القضاء النهائي على جيوب أكبر التجمعات الصفيحية بالدار البيضاء، خاصة منها المتواجدة بكاريان سنتر وزرابة وعرصة الحاج مبارك، شكل حدثا متميزا على مستوى الدار البيضاء الكبرى التي يرتقب أن يتم الإعلان التدريجي لتراب عمالاتها، كل واحدة على حدة، مجالات بدون صفيح انطلاقا من هذه السنة.

* المساء:

– موظفو وزارة التشغيل يحذرون من “انقراض” جهاز التفتيش بالمغرب.. فقد حذر مفتشو وزارة التشغيل من “النزيف” الخطير الذي تعرفه الموارد البشرية للوزارة بمختلف فئاتها من مساعدين إداريين وتقنيين ومتصرفين وإعلاميائيين وأطباء ومهندسين… بسبب شح المناصب المالية المخصصة لهذه الفئات ، مقابل ارتفاع مضطرد في أعداد المغادرين بحكم التقاعد، وهو ما سيحكم على جهاز تفتيش الشغل بالمغرب ب”الانقراض”، على حد تعبيرهم، مع ما سيترتب على ذلك من نتائج ستنعكس بشكل سلبي على مراقبة مدى احترام قانون الشغل في عدد من الشركات.

– مهندسو الشمال يعرضون جيلا جديدا من الصباغات تحترم البيئة وتتصدى للعوامل المناخية. فقد نظمت الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين ندوة علمية، الأسبوع الماضي، حول آخر المستجدات في مجال الصباغة، أطرها خبراء مختصون في المجال والذين قدموا بالشرح المفصل أهم الخصائص الكيميائية للصباغة، كما قاموا بعرض دراسة لمختلف المشاكل التي تعاني منها البنايات من تسربات ورطوبة، ومن تأثيرات العوامل المناخية على واجهة المباني، عارضين جيلا جديدا من الصباغات التي تحترم البيئة وتتصدى للعوامل المناخية.

* آخر ساعة:

– رئيس فريق الجرار بمجلس النواب يستقبل فعاليات المجتمع المدني ومحتجين. فقد عقد محمد اشرورو، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الإثنين المنصرم، عددا من اللقاءات التي تم تخصيصها للاستماع إلى مجموعة من فعاليات المجتمع المدني، ومشاركين في الحركات الاحتجاجية. واستقبل شرورو في أول لقاء ممثلين عن التنسيقية الوطنية للغة العربية، الذين اعترضوا على “التقزيم الذي لحق أكاديمية محمد السادس للغة العربية، شأنها في ذلك شأن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية”. وأكد اشرورو على عزم فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الأولى العمل على معالجة هذه الإشكالية حالما تتم إحالة مشروع القانون المتعلق بهذا الشأن من طرف الحكومة.

– عيون صناعة الطيران المغربية على مناولة السوق الكندية.. يشارك المغرب في الدورة الخامسة للملتقى الدولي للأعمال في صناعات الطيران والفضاء (أيرومارت مونريال)، المرتقبة من رابع إلى سادس أبريل الجاري، وفقا للمركز المغربي لانعاش الصادرات “المغرب تصدير”، الذي يشرف على مشاركة المملكة في هذه التظاهرة، بشراكة مع اتحاد الصناعات المغربية للطيران والفضاء. وأوضح بيان ل”المغرب تصدير” أن هذه المشاركة تندرج في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية، وعقب إطلاق أول أربعة نظم إيكولوجية للطيران في شعب التجميع والتركيب، ونظام الأسلاك الكهربائية، والصيانة والاصلاح، والهندسة.

* بيان اليوم:

– أكد رئيس المحكمة الدستورية، سعيد إهراي، أن تعيين جلالة الملك محمد السادس لأعضاء المحكمة يشكل مرحلة كبرى في مسلسل بناء دولة القانون بالمملكة. وأبرز إهراي في تصريح للصحافة عقب حفل التعيين الذي ترأسه جلالة الملك بالقصر الملكي بالدار البيضاء أن “الأمر يتعلق بمرحلة حاسمة جدا وأن دستور 2011 جاء بأمور كثيرة، تتيح للمغرب مواكبة القواعد والمعايير الدولية خاصة في مجال الحريات وحماية الحياة الخاصة”. وأضاف رئيس المحكمة الدستورية “إننا واعون بالدور الذي يتعين علينا القيام به” و”نأمل أن نكون في مستوى الثقة التي وضعها فينا صاحب الجلالة”.

* الأحداث المغربية:

– العروي.. شخصية العام الثقافية. إذ اختارت جائزة الشيخ زايد للكتاب، يوم أمس الأربعاء، في إطار دورتها الـ11، المفكر المغربي عبد الله العروي، لتتويجه بجائزة “شخصية العام الثقافية”. ومن المنتظر أن يتسلم العروي، جائزته، إلى جانب الفائزين بباقي فئات جائزة الشيخ زايد للكتاب، خلال حفل ينظم يوم 30 أبريل الجاري بمناسبة انعقاد معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ودرجت جائزة الشيخ زايد للكتاب على منح هذه الجائزة لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة على المستوى العربي أو الدولي، تتميز بإسهام واضح في إثراء الثقافة العربية أو العالمية إبداعا أو فكرا.

– توقيف نائب وكيل الملك بفاس 4 أشهر.. قضى المجلس الأعلى للقضاء، بتوقيف نائب وكيل الملك الذي أحيل عليه من طرف وزير العدل والحريات، أربعة أشهر مع الاستمرار باستفادته من أجرته الشهرية. قرار توقيفه جاء على خلفية واقعة ضبط ابنه القاصر متلبسا بسرقة شاحن كهربائي بسوق مرجان، وما ترتب عن ذلك من أحداث بين نائب وكيل الملك والمسؤولين على التدبير الإداري للسوق، حيث تم اعتقال ثلاثة حراس من الأمن الخاص، قبل أن يخلى سبيلهم، بعد نقلهم إلى إحدى الدوائر الأمنية.

* رسالة الأمة:

– 15 قتيلا و1637 جريحا في حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي.. لقي 15 شخصا مصرعهم، وأصيب 1637 آخرون بجروح، إصابة 79 منهم بليغة، في 1242 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 27 مارس المنصرم إلى 2 أبريل الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، على الخصوص، إلى عدم التحكم، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *